البحار Admin
عدد الرسائل : 1553 العمر : 37 الموقع : الدرعية العمل/الترفيه : موظف المزاج : رايق نقاط : 10508 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 08/12/2007
| موضوع: التنظيم الأولي لمترو الرياض: بدون سائق و3 فئات للركاب ومزود الإثنين 23 ديسمبر 2013, 18:05 | |
| التنظيم الأولي لمترو الرياض: بدون سائق و3 فئات للركاب ومزود بتكييف مركزي وإنترنت
أعلنت الهيئة العليا لتطوير الرياض عن التنظيم الأولي لمشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدينة الرياض، مبينة أنه سيضع ثلاث فئات للقطارات والحافلات، الأولى منها ستكون مخصصة لكبار الشخصيات (vip) فيما ستخصص الثانية للعوائل والثالثة للأفراد والعمالة.
ولفتت إلى أن جميع الفئات ستحتوي على تكييف مركزي ومزودة بشبكة إنترنت (واي فاي) وتسير بغير سائق من خلال وحدة السيطرة والتحكم، مضيفة - وفقا لصحيفة "الرياض" - أن جميع الحافلات والقطارات ستحوي مقاعد مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة ومقاعد أخرى للمسنين والمسنات.
ونوهت إلى أن من أهم المعايير التي استندت عليها الدراسات والخطط التي تم إنجازها هي التوافق مع المخطط الهيكلي العمراني والتوسع المستقبلي للمدينة والكثافات السكانية وتوزيعها في المدينة ونتائج تحليلات نماذج المحاكاة المرورية واستقصاء بدايات الرحلات ومقاصدها وحجم الحركة المرورية على طرق وشوارع مدينة الرياض وخدمة مناطق الجذب المروري العالية كالجامعات والمدارس والمستشفيات ومراكز التوظيف والأنشطة والمجمعات التجارية وحجم الإركاب المتوقع، إلى جانب تقليل تأثير حجم الحركة المرورية على شبكة الطرق (الازدحام – استهلاك الوقود – انبعاثات عوادم المركبات).
وأوضحت الهيئة أن تنفيذ المشروع سيتم على ثلاث مراحل، أول 8 أشهر تكون لإعداد التصاميم والأعمال التحضيرية والتنسيق لتحويل الخدمات وتجهيز الموقع، والمرحلة الثانية لمدة 48 شهرا وهي مدة التنفيذ الفعلية، وأربعة أشهر للتشغيل التجريبي واستلام المشروع.
وأكدت أن الشبكة متكاملة وستغطي معظم أجزاء مدينة الرياض بحيث تتضمن شبكة المترو ستة مسارات و85 محطة وتتضمن الحافلات 24 مسارا و776 محطة، كما تم تصميم المحطات وفق نمط معياري موحد ليمثل هوية مشروع النقل العام وستكون جميع المحطات مكيفة وتشمل جميع وسائل الراحة والسلامة للركاب.
وأضافت أنه ستكون هناك إمكانية الاتصال بالإنترنت كما ستشتمل المحطات على أنظمة معلومات الرحلات فيما ستتضمن بعض المحطات محلات تجارية ومواقف للسيارات وسيشتمل تصميم المحطات على استخدام تقنية الخلايا الشمسية التي ستساهم في توفير 20% من الطاقة الكهربائية اللازمة للتكييف والإضاءة. | |
|
البحار Admin
عدد الرسائل : 1553 العمر : 37 الموقع : الدرعية العمل/الترفيه : موظف المزاج : رايق نقاط : 10508 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 08/12/2007
| موضوع: "تطوير الرياض": تصميم مليون "مخطط تنفيذي" للمترو الخميس 06 فبراير 2014, 18:31 | |
| قالت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، إنها تسعى لإنهاء أعمال التصميم في مشروع الملك عبد العزيز للنقل العام بمدينة الرياض (القطار والحافلات)، حيث يجري العمل حالياً على إنهاء التصميم التفصيلي لشبكة القطار بمشاركة مكاتب هندسية عالمية، وصولاً إلى تصميم مليون "مخطط تنفيذي" للمشروع.
وأوضحت الهيئة أن أعمال التصميم في المشروع، تشمل إعداد 250 ألف مخطط تصميمي، يشارك في تصميمها 7000 مهندس، وتغطي أعمال التصاميم جميع مسارات القطار الستة البالغ طولها 176 كلم، ومحطات الركاب البالغ عددها 85 محطة، إضافة إلى تصميم 25 مجمعاً للمواقف العامة، تتوزع في مختلف أرجاء المدينة، وغيرها من الأعمال ضمن شبكة النقل.
وأضافت بأن العمل متواصل لاستكمال تصاميم المحطات الرئيسية الأربع في المشروع، والتي جرى ترسية عقود تصميمها في وقت سابق على أربعة من كبرى مكاتب التصميم الهندسية في العالم، وهي محطة منطقة قصر الحكم، محطة العليا، ومحطة مركز الملك عبدالله المالي، ومحطة القطار الغربية.
وتتشكل شبكة قطار الرياض من ستة محاور رئيسية بطول إجمالي يبلغ 176 كيلو مترا و85 محطة، تغطي معظم المناطق ذات الكثافة السكانية والمنشآت الحكومية والأنشطة التجارية والتعليمية والصحية، وترتبط بمطار الملك خالد الدولي ومركز الملك عبدالله المالي والجامعات الكبرى ووسط المدينة ومركز النقل العام. | |
|
البحار Admin
عدد الرسائل : 1553 العمر : 37 الموقع : الدرعية العمل/الترفيه : موظف المزاج : رايق نقاط : 10508 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 08/12/2007
| موضوع: "مترو الرياض" الأسرع عالمياً وينطلق في 2018 السبت 08 فبراير 2014, 18:39 | |
| أكد الرئيس التنفيذي لشركة ألستوم الفرنسية للنقل هنري لافارج، أن مترو الرياض يعتبر ثاني أكبر مشروع تأسيسي للمترو في العالم، وينطلق عام 2018م، وسيحظى بمقطورات بدون قائد ستكون هي الأسرع على مستوى العالم.
وأوضح لافارج أن تصميم العربات سيكون مناسباً للمناخ الحار في المملكة، وستبنى العربات بمواصفات خاصة لتحمل درجات حرارة تتفاوت بين 5 درجات تحت الصفر و50 درجة مئوية، مع الحماية من الرمال وبسرعة قصوى تصل إلى 80 كم بالساعة.
ومن جانبها قالت المديرة المسؤولة عن تنفيذ المشروع ماري روتيه، أن زمن الانتهاء من المشروع تحدده سرعة التقدم في عمليات الحفر والتي ستستغرق من سنتين إلى 3 سنوات نسبة لنوعية التربة في كل منطقة، وأن العملية الأصعب تتمثل في التخطيط لوضع الآلآت تحت الأرض، حيث أن بعض المحطات يجب أن يتم حفرها من الأعلى.
وأبانت روتيه أن المحطات الرئيسية هي التي ستأخذ وقتاً أطول لعمليات بنائها وتفريعاتها، وأن عمليات بناء الجسور ستتم بشكل تقني ولن تتسبب في إزعاج السكان والمارة.
وأوضحت روتيه طبقاً لـ"الرياض" أنه سيكون بجوار كل محطة مواقف سيارات، كما سيكون بعض المحطات فوق الأرض كالمحطة الرئيسية الكبرى والتي تعتبر فرصة لإعادة هندسة مدينة الرياض كما حصل في بعض مدن العالم، حيث تزداد الرغبة بالسكن بالقرب من محطات المترو، كما تنشط المناطق التجارية بالقرب من المحطات الرئيسية إضافة للأسواق والمحال التي يتم تجهيزها في المحطات تحت الأرض. | |
|