منتدى البحار

منتدى البحار

الابحار في موسوعة المعلومات
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 للوقاية من أمراض القلب.. تناول ثلاث وجبات من السمك أسبوعياً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البحار
Admin
avatar

عدد الرسائل : 1538
العمر : 30
الموقع : الدرعية
العمل/الترفيه : موظف
المزاج : رايق
نقاط : 7902
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/12/2007

مُساهمةموضوع: للوقاية من أمراض القلب.. تناول ثلاث وجبات من السمك أسبوعياً   الثلاثاء 29 أكتوبر 2013, 01:03

تتفوق على اللحوم الحمراء باحتوائها على البروتينات والفيتامينات والمعادن

للوقاية من أمراض القلب.. تناول ثلاث وجبات من السمك أسبوعياً


الشق الثاني من اللحوم البيضاء والذي تحدثنا عنها الاسبوع الماضي هو السمك الذي يعتبر واحداً من الاغذية العالمية التي تشكل الطعام الرئيسي لعدد كبير من البشر، ففي الشرق الاقصى وفي افريقيا على امتداد النهر الأصفر يتغذى الملايين على الأسماك حيث يستطيعون مع الارز الذي يشكل ايضاً غذاءً رئيسياً تحقيق مردود غذائي جيد ومورد بروتيني يفوق اللحم الاحمر في مقاديره، حيث ان السمك يعد مصدراً ممتازاً للبروتين ويتفوق على اللحم في هذا الجانب مع العلم ان المدة التي يتطلبها هضم السمك في الجهاز الهضمي هي نفس المدة التي يتطلبها هضم اللحم الأحمر إلا أن الشعور بالامتلاء عقب تناول السمك اقل منه بالنسبة للحم الاحمر.

إن الجسم يحتاج لإتمام عمليات تعاون أنسجة الجسم للعنصر البروتيني بالدرجة الاولى، وهي عملية تدعى (التبادل البروتيني) ولكن هذه العملية تحتاج الى الاحماض الامينية التي تعتبر عنصراً أساسياًَ من عناصر البروتين، وفي لحم السمك يستطيع جسم الانسان ان يجد كل المواد اللازمة لإتمام تلك العملية كالأرجنين والتربتوفان والفالين وغيرها، كما ان محتوى السمك من حمض الفلوتاميك لا يقل عنه في اللحم الاحمر، وقد اثبتت دراسات اجريت مؤخراً في الفلبين على ان السمك يحتوي على جميع البروتيدات الكبريتية الرئيسية. وإذا كان البروتين يعطي حريرات لها اهميتها فإن اشباه الشحوم والدهون تملك قدرة حرارية اكبر. ومن هذه الناحية يملك السمك مقداراً مرموقاً من المواد الدهنية، وهذا المقدار يختلف باختلاف نوع السمك. ويمتاز دهن السمك عن دهن اللحم الأحمر بأنه اسهل هضماً، كما ان نسبة اليود الموجودة فيه تسهل على العصارة البنكرياسية مهمة امتصاصه.

إن الدهون في الاسماك هي من الانواع عديدة اللاتشبع والتي تبقى على حالتها السائلة حتى عندما تبرد. ان لتناول السمك ثلاث مرات اسبوعياً علاقة كبيرة في معدلات انخفاض الاصابة بأمراض القلب، وقد اصبح هذا الامر واضحاً عندما لاحظ العلماء عدم او ندرة اصابة شعب الاسكيمو الذين يعيشون في القطب الشمالي وأيضا صيادي السمك في اليابان والأمريكيين الذين يعيشون على السواحل الشمالية الغربية للمحيط الهادئ بمرض الشريان التاجي وهو المسبب الرئيسي للوفاة في الولايات المتحدة ومعظم الدول الغربية، والعامل المشترك بين هذه المجموعات الثلاثة هو النظام الغذائي الذي يعتمد بشكل كبير على الاسماك كمصدر للبروتينات. وعندما قام الباحثون باختبار هذا التأثير على الانظمة الغذائية المختلفة عند شعوب اخرى توصلوا الى ان الاشخاص الذين يتناولون السمك بشكل منتظم مرتين او ثلاث مرات اسبوعياً تقل نسبة اصابتهم بالنوبات القلبية مقارنة بالذين لا يتناولونه. إن زيت السمك غني بنوع من الدهون غير المشبعة والتي تدعى بالأحماض الدهنية أوميغا – 3. وتغير هذه الاحماض الدهنية التركيبة الكيميائية في الجسم عن طريق زيادة مستويات الكوليسترول المفيد من نوع البروتينات الدهنية عالية الكثافة HDL وهو الكوليسترول الذي يقي من الاصابة بالنوبات القلبية وتقليل مستويات الكوليسترول الضار من نوع البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة LDL والدهون الثلاثية، وتقلل الاحماض الدهنية احتمالية التصاق صفائح الدم مع بعضها البعض مسببة تخثر الدم، كما تزيد مرونة خلايا الدم الحمراء مما يجعلها قادرة على المرور بسرعة عبر الاوعية الدموية الصغيرة. لقد اكدت سلسلة من الدراسات ان الغذاء الغني بالأسماك يساعد على الوقاية من امراض القلب محفزة بذلك الكثير من الناس على استبدال اللحوم الحمراء والدجاج في غذائهم بوجبتين او ثلاث وجبات من السمك اسبوعياً. ان الاحماض الدهنية (أوميغا – 3) في السمك تكبح افراز الجسم للبروستاجلاندين والليكوترين والثرومبوكسين وهي مركبات طبيعية قد تجعل الكميات الكبيرة منها تضيق الاوعية الدموية مما يرفع ضغط الدم، وقد تعمل هذه المركبات ايضاً على التجلط غير المرغوب في مجرى الدم والذي يمكن ان يؤدي الى الاصابة بأمراض القلب. ان قدرة أوميقا – 3 على منع التجلط لها اهمية خاصة حيث قال الدكتور جيمس كيني اخصائي أبحاث التغذية المعتمد في مركز بريتيكين في سانتا مونيكا بكالفورنيا (ان الجلطات التي تتكون في مجرى الدم يمكن ان تعيق تدفق الدم الى القلب مما قد يؤدي الى الاصابة بالنوبات القلبية. علاوة على ذلك يعمل الزيت الموجود في السمك على رفع نسبة كوليسترول البروتينات الدهنية عالية الكثافة وهو يساعد على منع الرواسب الدهنية من الترسب على جدران الشرايين. لقد اثبتت الابحاث ان السمك يقدم فوائد خاصة للأشخاص الذين اصيبوا فعلاً بنوبة قلبية. ان مجرد تناول وجبتين من السمك بحيث تحتوي كل منها على 3 اوقيات من السمك اسبوعياً قد يقلل من احتمال الاصابة بنوبة قلبية اخرى قد تكون قاتلة. ويبدو ان تناول المزيد من اسماك المياه الباردة مثل السالمون قد يساعد على منع الشرايين من ان تنغلق مرة اخرى بعد اجراء احد عمليات تقويم الاوعية جراحياً، وهو اجراء يستخدم لفتح الاوعية الدموية المسدودة في القلب. بالإضافة الى آثاره المفيدة في منع التجلط وخفض الكوليسترول فإن زيت السمك يساعد على الحفاظ على استمرار القلب في النبض بطريقة ايقاعية سليمة، وهذا امر مهم للغاية، لأن عدم انتظام نبضات القلب قد يؤدي الى توقف القلب عن النبض تماماً.

وهناك ادلة متزايدة على ان احماض أوميغا -3 في السمك تقوي عضلة القلب وتحافظ على انتظام النبض. في احد الدراسات وجد ان الاشخاص الذين يحصلون على 6 جرامات من أوميغا -3 في الشهر أي ما يعادل تناول 3 اوقيات من السالمون اسبوعياً انخفض لديهم خطر توقف القلب الى النصف على عكس الذين لم يتناولوا أوميغا -3.

ينصح العلماء بالتقليل من تناول الدهون الحيوانية ومنتجات الالبان وذلك لخفض خطر الاصابة بأنواع معينة من السرطان، ولكن دهون السمك مستثناة من هذه القاعدة. يقول الدكتور بنداروس ريدي رئيس قسم السرطان الغذائي في المؤسسة الامريكية للصحة في فالهالا بنيويورك (إن هناك دليلاً قوياً على ان تناول السمك يمد الجسم بالوقاية ضد الاصابة بسرطان الثدي والقولون والمستقيم)، ان السمك يقينا ضد السرطان بنفس الطريقة تقريباً التي يساعدنا بها على تجنب الاصابة بأمراض القلب وذلك عن طريق تقليل افراز الجسم من مادة البروستاجلاندين حيث ان الافرازات الكبيرة من هذه المادة تعمل على تشجيع نمو الاورام كما قال الدكتور ريدي. في دراسة اجريت على مجموعة من الاشخاص ينتمون الى 24 دولة اوروبية مختلفة وجد الباحثون البريطانيون ان الاشخاص الذين يتناولون السمك بشكل منتظم يقل لديهم خطر الاصابة بالسرطان، وقد اكد الباحثون ان تناول حصتين غذائيتين صغيرتين من السمك ثلاث مرات اسبوعياً مع تقليل مقدار تناول اللحوم الحمراء والدهون الحيوانية المشبعة يقلل من معدل الوفيات بسبب سرطان القولون عند الرجال بنسبة الثلث تقريباً. لقد توصل الباحثون ايضاً الى ان تناول السمك يحسن من صعوبات التنفس لدى المدخنين، حيث يصاب المدخنون بحالة تسمى مرض الرئة المعيق والمزمن، وفيه تضعف القدرة على ادخال وإخراج الاكسجين من والى الرئتين، كما ان هناك بعض الادلة التي تشير الى ان تناول السمك قد يساعد على الوقاية من هذه الحالة. ويقول الباحثون ان شريحة من التونة يمكن ان تكون مفيدة للغاية في الوقاية من الاصابة بهذا المرض للمدخنين، ولكن اذا كنت تحاول الاقلاع عن التدخين او اذا كنت تعيش مع شخص يدخن فإن تناول السمك هو احد الطرق لتلافي الضرر والأذى. كما قام الباحثون في احدى الدراسات بفحص عادات تناول السمك لأكثر من 1000 سيدة حامل في جزر فابرو والتي تقع شمال المملكة المتحدة وقد وجدوا انه كلما تناولت السيدات المزيد من السمك زاد حجم المولود، فقد كان الاطفال الذين تناولت امهاتهم الكثير من السمك اكثر وزناً من الاطفال الاخرين الذين تناولت امهاتهم كميات اقل بحوالي نصف رطل وهذا امر مهم لان الاطفال الاكبر حجماً يكونون في العادة اكثر صحة من الاطفال الاقل حجماً.

ويعتقد الباحثون ان مركب أوميغا – 3 الموجود في السمك يساعد على تدفق الدم عبر المشيمة، مما يسمح للجنين بالحصول على المزيد من العناصر الغذائية بالإضافة الى ذلك فعن طريق تثبيط التأثيرات الضارة للبروستاجلاندين، وهي المسؤولة عن انقباضات الرحم فقد يساعد مركب أوميغا – 3 على منع الولادة المبكرة.

تعتبر الاسماك ذات قيمة غذائية عالية حيث تحتوي على اربعة فيتامينات هامة تذوب في الدهن وهي أ، د، ه، ك. كما ان الاسماك تزود الجسم بكم هائل من المعادن ومنها المغنيسيوم والكالسيوم واليود والحديد والفوسفور والبوتاسيوم والفلوريد والنحاس، بالاضافة الى ذلك تعتبر عظام سمك الساردين والسالمون المعلب مصدراً مهماً للكالسيوم. يعتبر السالمون من الاسماك الغنية بالإستازانثين astaxanthin وهو الذي يعطي اللون الزهري المشهي لهذا النوع من الاسماك وهو عبارة عن صبغ جزراني.

تنصح منظمة القلب الامريكية American Heart Association بتناول ثلاث حصص او اكثر من الاسماك اسبوعياً للحصول على الفوائد الكثيرة التي يحتويها.

المصادر:

- أ. د. جابر سالم القحطاني: الطب البديل مكمل للطب الحديث. العبيكان 2011م.

- د. صبري القباني: الغذاء لا الدواء: دار العلم العالمية. الطبعة 19- 1987م.

- سيلين ييجر: كتاب الاطباء عن العلاج بالغذاء. جرير. 2006م.

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://albehar.ahlamontada.com
 
للوقاية من أمراض القلب.. تناول ثلاث وجبات من السمك أسبوعياً
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البحار :: المنتديات العامة :: الثقافه الطبيه-
انتقل الى: