منتدى البحار

منتدى البحار

الابحار في موسوعة المعلومات
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 عالم Blu Ray المنزلي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البحار
Admin
avatar

عدد الرسائل : 1538
العمر : 30
الموقع : الدرعية
العمل/الترفيه : موظف
المزاج : رايق
نقاط : 7898
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/12/2007

مُساهمةموضوع: عالم Blu Ray المنزلي    الجمعة 15 يوليو 2011, 01:29

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حيا الله الجميع وإن شاء الله إنكم بخير وعافية





اليوم عندي مشاركة بخصوص الأفلام وتحميلها وصيغ الفيديو والصوت ، الكثير يتسأل كيف اعرف ان الفيلم هذا Blu- ray والصوت Dolby أو DTS . طبعا الناس صيف ، وأجازة ، اكيد تريد ملئ وقت فراغك بالتسلية ، خصوصا مع انتشار وتطور التقنية حاليا.

اخواني ، لقد أخذ من الموضوع وقت وجهد كبير والبحث في مصادر متعددة وترجمة وغيرها ، وهو أجتهاد شخصي ، ولا اخفيكم أني خضت هذه التجربة وكانت مليئة بالأخطاء والأحباطات ، ولكن ولله الحمد بعد المحاولة والتركيز والقراءة ومسائلة أهل الخبرة أستطعت ولله الحمد البحث بالطريقة لا اقول الإحترافية ، وإنما الطريقة التي تجعل غرضك الأساسي بين يديك بكل سهولة .

طبعا أفلام Blu- Ray الموجودة حاليا في الأنترنت والي تستطيع تنزيلها عن طريق برامج المشاركة على سبيل المثال مثل التورنت يوجد لها تصانيف كثيرة لكن قبل مانخوض في التفاصيل خلونا نبحر قليلا في عالم افلام Blue ray وكيفية تحديد الصيغ وكيف تأتي وغيرها من التفاصيل المهمة التي تحتاجها كمشاهد للأفلام ومستخدم للأنترنت .

كما هو معروف أن أفلام Blu- Ray في الأنترنت تأتي بدقتين مختلفتين ، الأولى 720P والثانية 1080P والنوع الأول هو الدارج لدى الكثير من المستخدمين لأنه ذو حجم أقل وبجودة عالية وممتازة جدا ، ام الثاني فهو عالي الحجم لدرجة أنه لايمكن الحصول عليه بسهولة وذلك لقلة الأشخاص الذين يملكونه مع أنه خيار رائع إلى أن موضوع المساحة هو العائق الكبير لذلك ، فأيهما أسهل تحميلك لفيلم بدقة عالية ونقاوة بحجم 4.5 جيجا أو فيلم بحجم 10 جيجا ؟ بالاكيد سوف يكون الخيار الأول لعامل الوقت ، ايضا لعامل المساحة في الوحدة التخزينة ومحاولة الاستفادة من المساحة بأكبر قدر ممكن مع عدم الإخلال بجودة المادة الموجودة .
دقة 720 p هي الأكثر توفرا في الأنترنت ودائما ماتكون بهذا Resolution
1280X544 ، او 1280X528 أو 1280x720 ، واخيرا 1024x768 طبعا الاخير ماني متأكد منه لكن فيه بعض الافلام تكون دقته بالرزلوشن هذا – فيلم The last samurai موجود عندي بهذه الدقة
اما دقة 1080 فهي عالية جدا
1920X800 او 1440x1080 ، أو 1980x1080 ، ونادرا ماتجد الكثير من المستخدمين يبحثون عن هذه الدقة للأسباب التي تذكرنها أعلاه ، طبعا للتذكير حجم هذه الافلام بهذه الدقة هو ضعف تقريبا لافلام 720 على سبيل المثال ، لدي فيلم Transformers حجم 10 جيجا . النقاوة ، اقدر اقول أنها فعلا تحدد مدى جودة الشاشة بعرض التفاصيل الدقيقة لكن ضع في عين الاعتبار ان دقة 720 هي فعلا دقة عالية والصورة فيها عالية لكن طبعا 1080 بعض التفاصيل غير ملاحظة بالعين المجردة .

نأتي لنقطة أخرى هي نقطة صيغ Video و Audio لأفلام Blu- Ray وأرجو التركيز في هذه النقطة لأنها نقطة حساسة جدا ومهمة وهي المفتاح لمشاهدة الأفلام بالطريقة الصحيحة والإستفادة من المسرح المنزلي لتشغيل التقنيات التي يحتويها المسرح .




صيغ Video

افلام البلوراي كما هو معروف تأتي بإمتداد MKV الي هو إختصار لكلمة Matroska وهي أصلا كلمة انجلزية من أصل روسي Matryoshka،

إمتداد MKV هو إمتداد يمكنه ان يحتوي على عدد غير محدود من الارقام بلغة Video و audio وpictuer وSub files وهو مشابه لحد ما امتداد Mp4 و Avi ، لكن على إتساع اكبر وهذا مايجعل أكثر افلام Blu- Ray (الفل -سوف يتم شرح الفل في السطور القادمة ) في الانترنت تجدها امتداد MKV .


في بعض الأحيان ، يقلل المصدرون بعد عملية Rip وهي عملية تفكيك النسخة الأصلية إلى ملف يمكن المشاركة فيه لملفات التورنت ،الجودة من ناحية الصوت ويكتفون بجودة الصورة ، وبذلك يكون الامتداد هو MP4 ، وهو اصلا جودة 720 P او 1080 لكن بجودة صوت ليست إحاطية اي ليست Dolby او DTS وسوف يتم شرح هذا في السطور القادمة .

دائما مانجد في أسماء ملفات أفلام Blu- ray عند التحميل كودين مشهورين هما X264 و H264 وهي عبارة عن أكواد فيديو عالية الجودة سواء كان إمتداد الفيلم MKV او MP4 ،

صيغ Audio

وهي الهاجس لكثير من عشاق المسارح المنزلية ، والذين يريدون أختبار مسارحهم في كيفية أخراج الصوت والمؤثرات السنيمائية ، لاسيما أن هؤلاء العشاق قد دفعوا أموالا للإستمتاع والعيش في جو سينمائي ، والبعض منهم دفع أموالا طائلة تفوق 5000 ريال ، فعلى سبيل المثال قد كلفني مسرحي المنزلي مبلغ 4400 ريال شاملا السماعات والجهاز (الرسيفر ) والمضخم والأسلاك الخاصة بالسماعات .
كما هو معروف صيغ الصوت الخاصة بالأفلام السنمائية هما نوعين إثنين لاثالث لهما ، النظام الأول هو Dolby Digital والنوع الأخر هو DTS .
Dolby Digital يكون بمسى آخر في أفلام Blu- Ray عند تحميلها عن طريق الانترنت ، حيث يقوم المصدرون للأفلام في الأنترنت في تفكيك وتحليل الملف الأصلي وتحويله إلى أكواد مختلفة تقابل الأكواد الأصلية ، حيث تجد عند تحميل فيلم بصيغة MKV تجد معه كود يسمى AC3 ، AC3 ماهو الا عبارة عن كود صوتي يقابل Dolby Digital ، وعند تشغيل الفيلم عن طريق مشغل للملتي ميديا مثل WD live أو Xtremer ، مشبوكا في المسرح المنزلي ، فإن إشارة Dolby تظهر مباشرة في المسرح وتعطي صوت محيطي سينمائي

على سبيل المثال
Heat [1995] 720p BRRiP x264 AC3

اما بخصوص DTS فهو معروف ، ولايأتي بصيغة تقابله مثل Dolby وإنما يكون مكتوب في معلومات الفيلم على سبيل المثال
Avatar 2009 Extended Collectors Cut BluRay 720p DTS x264

هناك كود أخر يسمى AAC وهو أختصار لكلمة Audio Advance Code ، وهو كود صوتي ، يعطي صوت رقمي ولكن ليس محيطي وليس سينمائي ‘ حيث أن السماعات تقوم جميعها بإخراج نفس الصوت . وهو أكثر مايكون هذا الكود في أفلام Blu- Ray التي تأتي بإمتداد MP4 ، وايضا يكون في بعض الأفلام التي يكون إمتدادها MKV مثل حلقات الأنميشن اليابانية مثل one Piece و Naruto و Bleach ولكن كيف يمكنك معرفة ذلك ؟ تجد في معلومات الفيلم قبل التحميل وصف لمعلومات الصوت والصورة للفيلم ، على سبيل المثال
Video Specs
Container: MP4
Video Codec Type: x264/H264
Video Codec name: AVC MPEG-4
Avg. Bitrate: 2695 Kbps
Encoding: 2 Pass
Resolution: 1280 x 528
Quality Factor (QF): 0.166
Frame Rate: 23.976 Fps
Audio Specs
Audio Codec: AAC
Bitrate: 448 Kbps
Sample Rate: 48.0 KHz
Channel Count: 6 ch






*Type/Codec/Writing Library: MPEG-4 AVC/H264/x264
*Container.................: Mkv
*File Size.................: 7.93 GB
*Duration..................: 2h 58mn 09sec
*Bit Rate..................: 4866 Kbps
*Bits/(Pixel*Frame)........: 0.220
*Resolution................: 1280x720 pixels
*Aspect Ratio/Frame Rate...: 16:9/23.976 fps
*Stream Video Size.........: 5.90 GB (74%)
*Stream Audio Size.........: 1.88 GB (24%)
*Audio/Bit Rate............: DTS/1510 Kbps
*Channel(s)/Sampling Rate..: 6 channels/48.0 KHz
*Channel Positions.........: Front: L C R, Side: L R, LFE
*Sample Video Runtime......: 93sec
*Source/File Size..........: BDRemux 1080p AVC DTS-HD MA = 35.4 GB
*Note: Make sure is a Real 3Li Release at Extratorrent

التوصيات


أحرص دائما على مشاهدة وقراءة معلومات الفيلم قبل التحميل
إكتفي بدقة 720P ولاتركز على دقة 1080P للأسباب التي ذكرناها سابقا ،
أحرص على أن تكون صيغ الصوت Dolby -AC3 أو DTS للإستمتاع بالجو السينمائي في المنزل .
إقتناء مشغل ملتي ميديا للمساعدة في تشغيل افلامك من مكتبتك السينمائية ، حيث توجد انواع كثيرة وهي في متناول اليد من ناحية السعر .





احرص على ان يكون ملف الترجمة مطابقا لتزامن الفيلم ، وقبل التشغيل قم بتغير ملف الترجمة إلى نفس إسم الملف الفيلم لكي يتم تشغيلها تلقائيا .

منقول من اخوي أبو خليل من البوابة الرقمية

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://albehar.ahlamontada.com
 
عالم Blu Ray المنزلي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البحار :: المواضيع الترفيهية :: المسارح المنزليه معلومات شامله-
انتقل الى: