منتدى البحار

منتدى البحار

الابحار في موسوعة المعلومات
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 إنتاج أول سيارة صُنعت في السعودية الشهر المقبل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البحار
Admin
avatar

عدد الرسائل : 1548
العمر : 30
الموقع : الدرعية
العمل/الترفيه : موظف
المزاج : رايق
نقاط : 8240
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/12/2007

مُساهمةموضوع: إنتاج أول سيارة صُنعت في السعودية الشهر المقبل   الأحد 18 نوفمبر 2012, 03:32

إنتاج أول سيارة صُنعت في السعودية الشهر المقبل

من خلال وجود مصنع بتحالف سعودي- إماراتي سيتم تحديد وقت انطلاقته قريباً

كشف المهندس ناصر الرشيد، مدير عام هيئة المدن الصناعية المكلف، أن السعودية ستعلن إنتاج أول سيارة بنهاية العام الجاري، وتحديداً في 12/12/2012، أي بعد 25 يوماً، بالتعاون مع شركة إيسوزو العالمية.

وبحسب جريدة الاقتصادية، يأتي ذلك تأكيداً لما نشرته في منتصف (نوفمبر/تشرين الثاني) من 2011، الذي جاء على لسان الدكتور توفيق الربيعة، وزير التجارة والصناعة الحالي إبان فترة إدارته لهيئة المدن الصناعية، الذي أكد أن السعودية ستنتج أول سيارة مصنعة على أراضيها نهاية 2012، بالتعاون مع شركة إيسوزو، وذلك بعد أن تم توقيع اتفاقية مع الشركة لإنشاء مصنع متكامل لإنتاج سيارات وشاحنات النقل الخفيف والمتوسط والثقيل.

وقال الرشيد: ''المشروع في خطواته الأخيرة، وسيدخل الإنتاج نهاية العام الجاري أي في الفترة التي تم تحديدها مسبقاً، وسيمثل نقلة نوعية للصناعة في السعودية''.

ولفت الرشيد إلى وجود مصنع آخر للسيارات بـ(تحالف سعودي- إماراتي) سيتم تحديد وقت انطلاق إنتاجه خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أنه أيضا يختص بصناعة سيارات النقل، معتبراً أن ذلك يأتي ثمرة جهود وزير التجارة والصناعة وهيئة المدن الصناعية في سبيل تبوء السعودية مكانة مميزة في المجال الصناعي بين الدول العالمية.

وحول إمكانية قيام السعودية بتصنيع وإنتاج سيارات من نوع آخر وبالتحديد من السيارات الصغيرة، أوضح مدير عام هيئة المدن الصناعية المكلف أنه سيتم في الفترة المقبلة تسويق الاستثمار في هذا المجال أمام شركات السيارات العالمية، إضافة إلى أنه سيتم استعراضها كفرص استثمارية في منتدى الفرص الاستثمارية الذي يعقد اليوم في الدمام.

لكن الرشيد قال: ''صناعة السيارات يجب أن يسبقها تهيئة للمواد التي تحتاجها من حيث مصانع تختص بهيكل السيارات، والبطاريات وبعض القطع الأخرى التي تحتاجها تلك الصناعة، وبالتالي نصل إلى التكامل في صناعة السيارات''.

وأشار الرشيد إلى أن صناعة السيارات في السعودية ستعمل على دعم نمو الصناعة في البلاد، وبالتالي ستؤثر بشكل إيجابي في الاقتصاد السعودي، مؤكداً أن هيئة المدن الصناعية ستواصل جهودها في سبيل زيادة رقعة المدن الصناعية والنهوض بالصناعة.

وفي شأن منتدى الفرص الصناعية الذي يعقد اليوم، اعتبر مدير هيئة المدن الصناعية أن المنتدى يعتبر فرصة أمام المستثمرين، لاقتناص الفرص الصناعية، مبيناً أن هناك 25 جهة تتوزع بين حكومية وخاصة ستشارك في أعمال المنتدى.


مصنع إماراتي سعودي





سيارة أصيلة التي صنعت على أيدي شباب سعودي

وأضاف: ''مشاركة بعض الجهات في أعمال المنتدى تأتي بهدف عرض الفرص الصناعية، حيث سيتم على سبيل المثال عرض بعض الفرص في مجال تحلية المياه، وغيرها من القطاعات، إضافة إلى عرض فرص تتعلق باستثمار مواد خام موجودة في بعض المناطق السعودية، ويمكن الاستفادة منها في بعض الصناعات التي تحتاجها قطاعات متعددة في السعودية''.

وأفاد الرشيد بأن الهيئة ستستهدف خمس فرص في المدن الصناعية من إجمالي الـ 25 فرصة، التي سيتم عرضها في منتدى الفرص الصناعية، لافتاً إلى أن نجاح المنتدى المماثل الذي عقد في الرياض كان دافعاً لإقامته في عدد من المناطق السعودية.

يذكر أن الدكتور توفيق الربيعة، وزير التجارة والصناعة (مدير عام هيئة المدن الصناعية ووكيل وزارة التجارة والصناعة لشؤون الصناعة في حينها) أكد لـ ''الاقتصادية'' منتصف (نوفمبر/تشرين الثاني) من 2011 أن الهيئة تدرس حالياً عروض طلبات من كبريات الشركات العالمية بغرض الاستثمار الصناعي في السعودية، مبينا أن تلك العروض في حال الموافقة عليها ستعمل على تحفيز النمو الصناعي وستنعكس إيجاباً على الوضع الاقتصادي المحلي.

وأشار الربيعة إلى أن مشروعين لصناعة تجميع السيارات في السعودية سيدخلان حيز الإنتاج نهاية العام المقبل، ويتبع أحد المشاريع لشركة إيسوزو العالمية، والثاني عبارة عن تحالف إماراتي- سعودي، لافتاً إلى أنه تم البدء فعليا في خطوات تنفيذ المشاريع.

وأكد مدير عام هيئة المدن الصناعية أن جميع الاستثمارات الصناعية الجديدة ذات قيمة مضافة، وأن الاستثمار الصناعي في السعودية يعد من الاستثمارات الجاذبة، الذي بدوره سيخلق قاعدة صناعية قوية ويسهم في رفع النمو الاقتصادي.

وجاء ذلك بعد أن حققت ''مدن'' إنجازا جديدا في مجال توطين الصناعة العالمية إثر توقيع عبدالله زينل، وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس إدارة هيئة المدن الصناعية السابق في (فبراير/شباط) من 2011 اتفاقية مع سوسومو هوسوي، رئيس شركة إيسوزو اليابانية العالمية للسيارات، لإنشاء مصنع متكامل لإنتاج سيارات وشاحنات النقل الخفيف والمتوسط والثقيل.

وجاءت مشاريع تجميع السيارات تبعاً للتوجه الاستراتيجي لحكومة خادم الحرمين الشريفين، المتمثل في تنويع مصادر الدخل وأن الصناعة هي الخيار الاستراتيجي للتنمية المستدامة وإيجاد فرص العمل للمواطنين والمواطنات.

إلى ذلك، تنظم هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية ''مدن'' اليوم منتدى الفرص الصناعية الثاني تحت شعار ''نحو صناعة منافسة وتنمية متوازنة''، وذلك في الدمام برعاية الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة وزير التجارة والصناعة.

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://albehar.ahlamontada.com
البحار
Admin
avatar

عدد الرسائل : 1548
العمر : 30
الموقع : الدرعية
العمل/الترفيه : موظف
المزاج : رايق
نقاط : 8240
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/12/2007

مُساهمةموضوع: طلاق أول سيارة نقل سعودية يابانية.. الأربعاء المقبل   الإثنين 10 ديسمبر 2012, 04:14

إطلاق أول سيارة نقل سعودية يابانية.. الأربعاء المقبل

"آيسوزو" تتجه للتصدير بشعار "صُنع في السعودية"

أكد مدير عام "هيئة المدن الصناعية" في السعودية، صالح الرشيد، أن مصنع آيسوزو في الدمام والذي سيبدأ إنتاجه نهاية الأسبوع الجاري، سيعمد إلى التصدير بعد تغطيته حاجة السوق السعودية، مشيراً إلى أن المصنع سيحفز أيضاً الاستثمارات الصناعية المرتبطة بصناعة السيارات، وستعمل الهيئة وفقاً لذلك على تهيئة الفرص الاستثمارية في هذا المجال خلال الفترة المقبلة. وفقاً لصحيفة "الاقتصادية".

وجاء تعليق الرشيد بعد أن أعلنت هيئة المدن الصناعية أمس البدء في إنتاج أول سيارة نقل خفيفة الأربعاء المقبل، وتحديداً في تاريخ 12/12/2012، وذلك بالتعاون مع شركة آيسوزو العالمية التي تم الاتفاق معها مسبقا بتخصيص أول مشروع صناعي في المنطقة على أرض مساحتها 120 ألف متر مربع، في المدينة الصناعية الثانية في الدمام لإقامة مصنع متكامل لإنتاج سيارات وشاحنات النقل الخفيف والمتوسط.

وسيدشن الإطلاق الدكتور توفيق الربيعة، وزير التجارة والصناعة وذلك في مقر المصنع في المدينة الصناعية الثانية في الدمام التابعة لـ"مدن".

وأوضح الرشيد خلال حديثه أمس أن من أهم فوائد مصنع آيسوزو في السعودية، انخفاض أسعار شاحناتها، مقارنة بما كانت عليه في السابق من حيث الاستيراد، إلى جانب إنشاء بيئة محفزة للاستثمار في المصانع الداعمة لتلك الصناعة والتي تصب في نهاية الأمر في مصلحة الاقتصاد السعودي.

ولفت مدير عام هيئة المدن الصناعية إلى أن تكاليف إنتاج السيارات في اليابان مرتفعة بالنظر إلى أن ارتفاع تكاليف الخدمات لديهم، ومن أهم ذلك الكهرباء التي تفوق أسعارها هناك أربعة أضعاف أسعارها في السعودية.

من جانبه، أوضح لـ"الاقتصادية" إبراهيم الرشودي، نائب الرئيس للشؤون الإدارية والعلاقات العامة في شركة آيسوزو موتورز السعودية العربية المحدودة، أن الشركة ستحتاج لفترة ثلاثة أعوام لتغطية جميع احتياجات السوق السعودية من الشاحنات، مشيراً إلى أن المرحلة الثانية ستتضمن إنتاج نحو 20 ألف شاحنة سنوياً، وبعد اكتفاء السوق السعودية سيتم التفكير الجدي في التصدير.

وقال الرشودي، "الطلب على الشاحنات في السعودية كبير جداً، وآيسوزو تستحوذ على نسبة 50% من حجم السوق ككل، وسنعمل على زيادة الحصة بعد تدشين مصنع الشركة في السعودية والذي سيشهد خطة توسعية خلال الأعوام المقبلة".

ومن المتوقع أن تبلغ طاقة إنتاج المشروع الصناعي 25 ألف شاحنة سنوياً بحلول عام 2017م.

وسيعمل المصنع على توفير 800 فرصة عمل، وستصل حجم صادراته إلى 40% من إجمالي إنتاجه.

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://albehar.ahlamontada.com
 
إنتاج أول سيارة صُنعت في السعودية الشهر المقبل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البحار :: المواضيع الترفيهية :: منتدى السيارات-
انتقل الى: