منتدى البحار

منتدى البحار

الابحار في موسوعة المعلومات
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 قرار رسوم الأراضي "العمري": باختصار ستنفجر فقاعة العقار.. و"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البحار
Admin
avatar

عدد الرسائل : 1548
العمر : 30
الموقع : الدرعية
العمل/الترفيه : موظف
المزاج : رايق
نقاط : 8174
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/12/2007

مُساهمةموضوع: قرار رسوم الأراضي "العمري": باختصار ستنفجر فقاعة العقار.. و"   الثلاثاء 24 مارس 2015, 18:03

تفاعل عدد من الاقتصاديين والدعاة والمشاهير ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، مع قرار مجلس الوزراء الصادر أمس الاثنين، بالموافقة على فرض رسوم على الأراضي البيضاء، ففيما رحب به غالبية المعلقين، أبدى آخرون تخوفهم من أن يستغله ملاك العقارات لرفع الأسعار.

وأكد الكاتب الاقتصادي فضل البوعينين أن القرار سيساهم في خفض الأسعار، قائلاً إن العقاريين سيكونون بين خيارين إما البناء أو البيع، وكلاهما مفيد لزيادة العرض، وبالتالي خفض الأسعار.

وطالب المستشار المالي لاحم الناصر، بسرعة الانتهاء من إعداد اللوائح والأنظمة الخاصة بتطبيق القرار، حتى لا يستغل تجار العقارات طول الفترة لبيع ما يملكونه بالأسعارالحالية.

من جانبه، رأى عضو جمعية الاقتصاد السعودية عبدالحميد العمري أن قرار فرض رسوم على الأراضي البيضاء سيسهم في خفض أسعار الأراضي والعقارات، مضيفاً: "باختصار ستنفجر فقاعة العقار".

وقال رجل الأعمال بدر الراجحي، إن القرار سيؤدي إلى انخفاض أسعار الأراضي والوحدات السكنية، غير أنه رأى أنه يبقى حلاً مؤقتاً ما لم يتم اتخاذ المزيد من القرارات والإجراءات لخفض أسعار العقار في المملكة.

وأدلى عدد من الدعاة والمشايخ برأيهم حول فرض رسوم على الأراضي، حيث أكد الدكتور سعد الخثلان عضو هيئة كِبار العلماء، أن القرار يتفق مع الأصول والقواعد الشرعية، موضحاً أن القرار قد يتضرر منه بعض تجار العقار لكن سيستفيد منه غالبية الشعب، وذلك يطابق القاعدة الفقهية "يتحمل الضرر الخاص لدفع الضرر العام".

أما الشيخ عادل الكلباني فقد رحب بالقرار، وأكد عبر حسابه بموقع "تويتر"، أنه يصب في مصلحة الوطن والمواطن، مطالباً تفعيله والحزم في تطبيقه.

من جانبه، أشاد الكاتب والإعلامي أحمد العرفج بقرار فرض الرسوم على الأراضي، قائلاً إنه جعل قلوب المواطنين خضراء محشوة بالحصول على سكن وسكينة.

فيما ثمنت الناشطة سعاد الشمري القرار، معربةً عن تطلعها لانخفاض أسعار العقارات وعودتها لمستوياتها الطبيعية.

وأعرب الفنان فايز المالكي عن شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ولمجلس الشؤون الاقتصادية برئاسة الأمير محمد بن سلمان على اتخاذ هذا القرار، مغرداً بالقول: "ودي أشوف وجوه أصحاب الأراضي اللي حرموا كثير من المواطنين الفرحة بقطعة أرض".

في المقابل، أبدى الشيخ عوض القرني تخوفه من أن يؤثر القرار عكسياً على سوق العقار، موضحاً أنه وبدلاً من عرض العقارات وبيعها بأسعار منخفضة، قد يلجأ ملاك العقارات لإضافة الرسوم المفروضة على قيمة الأراضي عند بيعها، وتحميلها المشتري النهائي.

ووافقه الرأي سائق الراليات يزيد الراجحي، الذي رأى أن أسعار العقارات سترتفع بعد هذا القرار، حيث سيلجأ التجار لإضافة الرسوم على القمية الحقيقية للأرض، مطالباً في الوقت ذاته بإجازة تعدد الأدوار حتى تنخفض أسعار العقارات.

إلى ذلك، أنشأ نمغردون على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" عدة أوسمة، مثل "فرض رسوم على الأراضي البيضاء، ورسميا فرض رسوم الأراضي"، عبروا خلالها عن أملهم أن يسهم القرار في الحد من ارتفاع أسعار العقارات، وتمكين المواطنين من الحصول على مساكن مناسبة.

يشار إلى أن مجلس الوزراء وافق خلال جلسة أمس الاثنين، على فرض رسوم على الأراضي البيضاء داخل النطاق العمراني للمدن والمحافظات والمراكز، موجهاً مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية بإعداد الآليات والترتيبات التنظيمية لذلك، ومن ثم إعادته لمجلس الوزراء، تمهيدا لإحالته إلى مجلس الشورى لاستكمال الإجراءات.

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://albehar.ahlamontada.com
 
قرار رسوم الأراضي "العمري": باختصار ستنفجر فقاعة العقار.. و"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البحار :: المنتديات العامة :: قسم العقار السعودي-
انتقل الى: